البحث
أهم 4 مناطق لتسلق الجبال في تركيا

أهم 4 مناطق لتسلق الجبال في تركيا

تعتبر رياضة تسلق الجبال من أخطر أنواع الرياضة وفي الوقت نفسه تعتبر من أكثرها متعة وتحديا لقدرات الإنسان الجسدية والمعنوية، وتتميز تركيا بسلاسلها الجبلية الشاهقة، وهذا ما يجعلها وجهة سياحية مثالية لمحبي رياضة تسلق الجبال. لكن لتسلق الجبال في فصل الشتاء متعة ومغامرة خيالية، كلما عليكم هو اختيار جوٍ خالٍ من العواصف الثلجية التي تعيق التسلق، واختيار مرشد سياحي مخضرم ولديه معرفة كبيرة بالطرق الجبلية وبتجربة التسلق في تركيا.

وفي موضوعنا هذا نلقي الضوء على أشهر 4 مناطق جبلية ينصح بممارسة رياضة التسلق الشتوي فيها.

1- ألاداغلار – نيغدة Aladağlar – Niğde

 ألاداغلار - نيغدة

هي سلسلة جبال تقع على الحدود المشتركة لولايات أضنة ونيغدة وقيصري. تسمى أعلى قمة فيها “كزيل كايا” Kızılkaya بارتفاع يبلغ 3 آلاف و767 مترا فوق سطح البحر ومن ثم تليها قمة “بيوك دمير كازك” Büyük Demirkazık بارتفاع قدره 3 آلاف و756 مترا وقمة “كالدي” Kaldı بارتفاع يبلغ 3 آلاف و748 مترا وقمة “إملر” Emler بارتفاع قدره 3 آلاف و728 مترا.

كما تعد وجهة مفضلة لدى متسلقي الجبال، ويلقبها البعض “بجبال ألب الأناضول” وخاصة عند تسلقها في فصل الشتاء ومشاهدة المناظر الطبيعية الرائعة من الأعلى.


2-أولوداغ – بورصة Uludağ – Bursa

أولوداغ - بورصة

يحوي أهم مركز للتزلج الشتوي في تركيا، أما من جهة تسلق الجبال فهو غني بالهضاب والجبال المناسبة للتسلق بكافة أنواعه، وخاصة في فصل الشتاء عندما تغطي الثلوج الكثيفة الجبال بسماكة 3 أمتار تقريبا ولهذا يختارها المتسلقون لممارسة رياضة تسلق الثلجي أو في التسلق المختلط.


3-جبل أرجيس – قيصري Erciyes Dağı – Kayseri

جبل أرجيس - قيصري

يعد من أصعب وأخطر الجبال الموجودة في وسط الأناضول، وله قِمّتان فقط إحداهما تدعى “القمة الصغيرة” Küçük Zirve بارتفاع يبلغ 3 آلاف و900 متر، وأخرى تدعى “القمة الكبيرة” Büyük Zirve بارتفاع قدره 3 آلاف و916 مترا كما يحوي ثلاث مسارات مختلفة للتسلق أقلها خطرا يدعى “مضيق الشيطان” Şeytan Boğazı.


4-كاتشكارلار – ريزا Kaçkarlar – Rize

كاتشكارلار - ريزا

هي سلسلة جبال تمتد بالقرب من الساحل الشرقي للبحر الأسود، وأعلى قممها هي قمة جبل “كاتشكار كافرون” Kaçkar Kavrun Dağı بارتفاع يبلغ 3 آلاف و932 مترا.

تتميز هذه الجبال ببقاء ثلوجها على مدار السنة، لكن ننصحكم بممارسة رياضة التسلق الثلجي خلال شهري شباط / فبراير وآذار/ مارس.

شركاء شركة الهوا للسياحة - Turkish Airlines شركاء شركة الهوا للسياحة - Tursab
حقوق النشر © الهوا للسياحة - جميع الحقوق محفوظة - 2018