البحث
أجمل 3 أماكن سياحية في بي بازاري وسط الأناضول

أجمل 3 أماكن سياحية في بي بازاري وسط الأناضول

تتبع مدينة “بي بازاري” (Beypazarı) الجميلة ولاية أنقرة، وتبعد عن مركز الولاية 98 كيلومترًا، وترتفع 700 متر فوق سطح البحر. ويعتبر موقعها الجغرافي من أهم مراكز طرق التجارة قديما، ففي العهد الروماني كانت نقطة وصل هامة بين إسطنبول وأنقرة وبغداد.

كما أنها كانت مهدًا لحضارات عديدة كالحضارة الرومانية والسلجوقية وأخيرا العثمانية. وتتميز “بي بازاري” بتاريخها العريق الذي يفوح من منازلها التاريخية التي بنيت في العهد العثماني، وبمتاحفها الأثرية المبنية على طراز العمارة العثمانية، كما تتمتع أيضا بطبيعة ساحرة خلابة، فمن أعلى هضبة “خضرلك” (Hıdırlık Tepesi) يمكنكم مشاهدة كامل مدينة بي بازاري.

وفي هذه الموضوع سنستعرض لكم أجمل ثلاث أماكن سياحية ننصحكم بزيارتها في هذه المدينة الجميلة.


1- متحف بي بازاري الحي (Beypazarı Yaşayan Müze)

متحف بي بازاري الحي

يعد هذا المتحف أجمل نموذج دال على جمال فن العمارة العثمانية، فقد تم بناؤه في القرن التاسع عشر من قبل “عباس زاده مصطفى أفندي” ابن أوائل التجار القادمين إلى بي بازاري “عباس أحمد الكبير”.

كما يمكنكم التعرف من خلاله على التقاليد والعادات التركية الشعبية كالقهوة والشاي التركيين والخط العثماني، ومسرح الظل الشعبي الذي يقدم حكايات من التاريخ العثماني عن طريق تحريك دمى خشبية تدعى “جحا وات” و”كاراغوز” وغيرها من الفعاليات والنشاطات التي تقام في المتحف.

ليس هذا فحسب بل يمكنكم لمس المعروضات وحتى التقاط الصور الفوتوغرافية معها.


2 – شارع علاء الدين (Alaaddin Sokak)

شارع علاء الدين

تحوي مدينة بي بازاري، وبالأخص في هذه المنطقة، ما يقارب من 3 آلاف و500 منزل كبير يعود تاريخ بنائه إلى العصر العثماني، كما تم ترميم معظم هذه المنازل لتدخل في الخدمة من جديد. ويعد هذا الشارع من أقدم شوارع المدينة على الإطلاق.

كما يمكنكم الاستمتاع بالتسوق أثناء تجولكم على طول هذا الشارع، ومشاهدة منتجات المدينة المحلية، وتذوق أصناف الأطعمة المصنوعة في البيوت من قبل سيدات المدينة كخبز “البازلاما” (Bazlama ekmeği) والمعكرونة المنزلية وحلوى الجوز وغيرها من المنتجات.

ويذكر أنه تم تحويل منزلين من هذه المنازل الضخمة إلى متحفين.


3 – وادي إينوزو (İnözü Vadisi)

وادي إينوزو

يقع وادي إينوزو في شمال مدينة بي بازاري، وقد تشكل بسبب حت وترسيب “نهر إينوزو” (İnözü Çayı) على مر السنين.

يتيح هذا الوادي فرصة جميلة للتنزه في أرجاء الطبيعة مع مشاهدة البقايا الأثرية كالمغارات المحفورة داخل الصخور في الأعلى، والتي يصعب الوصول إليها لارتفاعها الشديد.

وتعتبر منطقة وادي إينوزو واحدة من بين أهم 184 محمية طبيعية في تركيا، فهي تحوي على أكثر من مئة نوع من الطيور المختلفة وأكثر من 60 نوعًا من الفراشات المتنوعة.

شركاء شركة الهوا للسياحة - Turkish Airlines شركاء شركة الهوا للسياحة - Tursab
حقوق النشر © الهوا للسياحة - جميع الحقوق محفوظة - 2017