البحث
اهم 5 محطات شتوية في ريزة

اهم 5 محطات شتوية في ريزة

محطات شتوية في ريزا Rize هي إحدى مدن شمال شرق تركيا المطلة على البحر الأسود. أصل تسميتها “ريزة” يوناني وتعني “جمال الجبال” بالعربية، وهي مدينة ريفية تشتهر بزراعة الشاي والكيوي ويقدر عدد سكانها بقرابة مئة ألف نسمة حسب إحصائيات عام 2012.

تتميز ريزة بطبيعتها المُذهلة في فصل الصيف، كما يمكنكم قضاء عطلة شتوية مميزة فيها رغم انخفاض درجة الحرارة. وفي هذا الموضوع نتناول خمسة من معالمها.

1- قلعة زيل Zil Kale

 قلعة زيل

تقع جنوب مدينة ريزة على بعد 12 كيلومترا عن مركزها، وتقف شاخصة في وسط وادي “فرتنا” Fırtına Vadisi التابع لمدينة “تشاملي هيمشين” Çamlıhemşin، ويبلغ ارتفاعها 750 مترا فوق سطح البحر وتتشكل من 8 أبراج.

يمكنكم زيارتها شتاء والصعود إلى الأعلى لمشاهدة جمال مناظر ريزة الساحرة ورؤية مصايفها المكتسية بالثلوج البيضاء.


2- نهر فرتنا Fırtına Nehri

نهر فرتنا

يمر بولاية ريزة، ويتميز بمياهه الصافية، وعلى ضفافه مجموعة من المطاعم والمقاهي. ويمكنكم عند زيارته ممارسة رياضة التجديف الزورقي صيفا وشتاء، وكذلك مشاهدة الجسور الأثرية المبنية فوق النهر كجسر ميكرون Mikron Köprüsü وجسر تشاغلايان Çağlayan Köprüsü وجسر شنيوفا Şenyuva Köprüsü وأخيرا جسر كوبري كوي Köprüköy Köprüsü.


3- هضبة أيدر Ayder Yaylası

هضبة أيدر

من محطات شتوية الرائعة تقع في قرية أيدر التابعة لمدينة تشاملي هيمشين على سفوح جبال كاشكار، وفي فصل الشتاء تكتسي غاباتها الخضراء بالحلة الثلجية البيضاء، وتتميز بشلالاتها الساحرة. كما تشتهر آيدر بإنتاج أجود أنواع العسل التركي.

كما تستقطب السياح سنويا في فصل الشتاء لحضور مهرجان رجل الثلج الذي ينظم في شهر كانون الثاني/ يناير من كل عام في مركز التزلج الشتوي فيه الذي يرتفع قرابة ألف و350 مترا عن سطح البحر.


4- محطات شتوية – ينابيع ريزة الساخنة Rizenin sıcak Kaplıcaları

ينابيع ريزة الساخنة

تشتهر ريزة بحماماتها الساخنة ومياهها الكبريتية التي يقصدها السياح طلبا للعلاج من أمراض عديدة، ومن أشهرها ينابيع آيدر.


5- منتزه وحديقة جبال كاتشكار Kaçkar Dağları Milli Parkı

منتزه وحديقة جبال كاتشكار

تغطي الغابات الخضراء قسما كبيرا من مدينة تشاملي هيمشين، وتُعد سلسلة جبال كاتشكار أحد السلاسل الجبلية لمنطقة شرق البحر الأسود الثلاثة والاثنان الآخران هما: “أوتشدوروك” Üçdoruk، و”غولر” Göler.

يبلغ ارتفاع جبال كاشكار 3 آلاف و937 مترا، وتقع بقربها منتزه وحديقة كاشكار الوطنية التي تم إعلانها محمية طبيعية منذ عام 1994، وتعد وجهة سياحية مفضلة لدى الكثير من السياح خاصة في فصل الشتاء، فالمنطقة توفر لزوارها العديد من النشاطات الرياضية كالتخييم والتزلج وتسلق الجبال والمشي، ويوجد فيها فندق ومنتجع كاتشكار الذي يقدم لزبائنه خدمات متنوعة.

شركاء شركة الهوا للسياحة - Turkish Airlines شركاء شركة الهوا للسياحة - Tursab
حقوق النشر © الهوا للسياحة - جميع الحقوق محفوظة - 2018