البحث
أهم وأجمل البحيرات في تركيا

أهم وأجمل البحيرات في تركيا

البحيرات في تركيا لها حكاية ومسميات، فحتى “مدينة البحيرات” تطلق على أنقرة وبوردو في آن، لكثرة ما فيهما من بحيرات، ففي أنقرة العديد من البحيرات، وإن تطغى شهرة “كارا غول” البحيرة السوداء وبحيرة غول باشي، على سواهما.
في حين تقع بوردو في منطقة البحيرات من تركيا، وإن تستأثر بحيرة بوردو العملاقة التي تبلغ مساحتها 250 كليو مترا مربعا ويبلغ أقصى عمق فيها أكثر من مئة متر، بشهرة البحيرات في مدينة البحيرات، والتي منها بحيرة سالدا الشهيرة التي تعتبر أعمق بحيرات تركيا “185 مترا” والحديقة ذات السبع بحيرات.

ولكثرة البحيرات بتركيا، سنأتي ذكراً على أشهرها، تاركين للقارئ التأمل بتلك الوشوم على جسد تركيا الأبيض.


  • بحيرة فان

بحيرة فان

كان يُطلق عليها اسم “البحر العلوي” في الحضارات القديمة، تُعد أكبر البحيرات في تركيا من ناحية المساحة، وقد تكونت بحيرة فان التي تعد بحيرة بركانية، نتيجة لثورة بركان جبل نمرود، الذي يعتبر جبلا بركانيا.
وتقع بحيرة فان الشهيرة على بعد خمسة كيلو مترات شرق مدينة فان عاصمة شرق الأناضول، وهي محاطة بالجبال البركانية شمالًا وغربًا، وتقول الدراسات التي أجريت في مياه البحيرة، أن هذه المياه تقضي على الميكروبات، وتفيد في معالجة العديد من الأمراض الجلدية والصدرية.


  • بحيرة تشلدر

بحيرة تشلدر

تعد الثانية من حيث المساحة، بعد بحيرة فان، وتقع في شرق الأناضول وتبعد عن مركز مدينة أكتشاكاله بنحو 45 كيلو متراً، وتحتوي الجزيرة ضمن البحيرة “أكتشاكاله” على آثار تعود للعصر الحجري.
واللافت ببحيرة تشلدر أنها تتجمد في فصل الشتاء وتبلغ سماكة جليدها مترًا واحدًا، وتنظم فيها مسابقات رياضة التزلج على الجليد في كل عام.


  • بحيرة بافا

بحيرة بافا

تقع على حدود ولايتي موغلا و أيدن جنوب شرق نهر مندريس، ويحكى أنها كانت قديماً خورا مطلا على بحر إيجة، لكن ترسيبات نهر مندريس الكبير قطعت صلتها بالبحر وتراجعت بعيداً عن الساحل إلى الداخل لعدة كيلومترات وأصبحت بحيرة، وتبلغ مساحتها نحو 7 آلاف هكتار وطول ساحلها نحو 50 كليو مترا.
ولبحيرة بافا أو “تشاميجي” تاريخ ضارب في القدم، يستدل عليه من خلال الجزر داخل البحيرة “إكيز وأويوز وقهوة أصار” التي تزخر بآثار تعود للعصر الحجري، كالمعبد والمسرح والأسوار وبقايا كنائس تعود للعصر البيزنطي.
كما للغابة حول بحيرة “بافا” حكاية أخرى، لما تحتويه من حيوانات برية وطيور، تتعدى 261 نوعاً من الطيور و22 نوعاً من الزواحف و19 نوعاً من الثدييات، فضلاً عن 237 جنسًا و325 نوعًا من النباتات الطبيعية، كما تحوي 13 نوعًا من زهرة الأوركيدا وحدها.


  • بحيرة الأسماك من أعلى البحيرات في تركيا

بحيرة الأسماك

هي الأعلى بتركيا، تتربع على ارتفاع 2241 مترًا عن سطح البحر، على هضبة “سينك” بين بلدتي “طشلي تشاي” و”دوغو بيازيد” في ولاية أغري جنوب شرقي تركيا.

شركاء شركة الهوا للسياحة - Turkish Airlines شركاء شركة الهوا للسياحة - Tursab
حقوق النشر © الهوا للسياحة - جميع الحقوق محفوظة - 2017