البحث
تاريخ اللغة التركية القديم والحديث

تاريخ اللغة التركية القديم والحديث2

اللغة التركية… لكل جيل لغة

اللغة التركية بالرغم من محاولة أتاتورك استرجاع المصطلحات التركية واستبدال الأحرف العربية باللاتينية، إلا أنه وفي خطابة الشهير أمام البرلمان التركي الحديث سنة 1927 تحدّث بالتركية العثمانية، الأمر الذي اضطرّ الأجيال الجديدة إلى ترجمة الخطاب لثلاث مرات في كل من 1963، و1986، و1995 إلى التركية المعاصرة التي تُعرف بالأناضولية أو الإسطنبولية، فالجمعية لا زالت تستحدث كلماتٍ جديدة بشكلٍ مستمر، الأمر الذي تسبّب في صنع فجوةٍ مفاهيمية بين الأجيال فقد باتت لدى كل جيلٍ لغةٌ مختلفةٌ خاصةٌ به لا يفهمها الجيلُ الذي يليه.

وقد تعرّضت الجمعيةُ إلى الكثير من الانتقادات بسبب استقدامها التعابير الإنجليزية والفرنسية وتحريفها عن معناها الأصلي، كما تمّ رفضُ العديد من الكلمات التي أقرّتها من قبل المجتمع الذي اعتبرها زائفة، ممّا اضطرّ الجمعية لتعديل الكثير من مصطلحاتها وتعابيرها. وأثارت التغييرات التي فرضتها جدلًا سياسيًا واسعًا، وأخذت الجماعاتُ المحافظة تتعمد استخدام تعابير وكلمات قديمة في المنشورات الصحفية المنسوبة إليها، وفي خطابها العاميّ اليومي.

وعلى الرغم من اعتماد جمعية اللغة التركية سياسة توحيد اللهجات عبر وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة، وعبر مناهج التعليم المدرسية والجامعية، منذ العقد الرابع من القرن العشرين، ما زال بالإمكان ملاحظةُ التباين في لهجات ولكنات المناطق المختلفة داخل تركيا. وتضمّ التركية الأناضولية حوالي 40 لهجة اليوم، ولا زالت الدراساتُ لإحصاء اللهجات الأناضولية جاريةً في الجامعات والمؤسسات العلمية في محاولةٍ للوصول لعددٍ أكثر دقة.


اللغة التركية بعد استلام الرئيس التركي رجب طيب اردوغان

اللغة التركية بعد استلام الرئيس التركي رجب طيب اردوغان

مؤخرًا، وبعد استلام رجب طيب اردوغان رئاسة الجمهورية التركية، أعلن عن عزم الحكومة التركية إحياء اللغة التركية العثمانية المكتوبة بأحرف عربية وإدراجها في المناهج التدريسية الرسمية في تركيا. وقد برر أردوغان هذا القرار بقوله إن “اللغة التركية تعتبر بمثابة الوصف الرئيس للحضارة والذاكرة، بل والوصف الذي من خلاله تبنى الأمم، وبدونها تفنى”.

وأضاف قائلًا: “بسلبكم اللغة من مجتمع ما، تكونون قد سلبتموه حضارته وذاكرته. أقول هذا باعتبارنا أمة دفعت الثمن غاليًا لسلبنا لغتنا. فالاعتداء على لغة مجتمع ما يعني الاعتداء على دين هذا المجتمع وثقافته وفنونه وآدابه”. وتابع القول: “من الظلم البين للغات اعتبارها مجرد وسيلة تخاطب واتصال، لأن اللغة أكبر من ذلك، فهي حضارة وقلب وذاكرة. وديمومة الأمم والشعوب تكون في لغتها وعاداتها وتقاليدها وتنشئتها لأبنائها”.

كما تساءل أردوغان إن كان هناك شعب في العالم لا يستطيع أبناؤه أن يقرؤوا لغة أجدادهم التي كتبت قبل مئة عام فقط؟ مشيرًا إلى أن الأمة التركية باتت عاجزة عن قراءة ملايين الوثائق الموجودة في دور المحفوظات الضخمة في البلاد؛ وذلك لانقطاعها عن اللغة التي كُتبت بها.

شركاء شركة الهوا للسياحة - Turkish Airlines شركاء شركة الهوا للسياحة - Tursab
حقوق النشر © الهوا للسياحة - جميع الحقوق محفوظة - 2017