البحث
مثلجات مرعش في تركيا

مثلجات مرعش في تركيا

“مثلجات مرعش”.. هدية تركيا إلى العالم

بحليب الماعز ونبات السحلبية، وأنامل أمهر الأشخاص، تقدّم ولاية قهرمان مرعش جنوبي تركيا، لضيوفها وزوارها، مثلجات مرعش التي تضاهي تلك المصنوعة في العاصمة الإيطالية روما.

وخلال الفترة الأخيرة، بدأت القوافل تتوافد إلى ولاية قهرمان مرعش من الداخل والخارج التركي، لتذوّق مثلجاتها التي تتميز بالطعم اللذيذ.

ويعود تاريخ إنتاج مثلجات مرعش في الولاية المذكورة إلى العهد العثماني، حيث كانت تصنّع في القصور على شكل حلوى مثلجة باسم “كارسمباج”، تحتوي على الحليب والسكر ونبات السحلبية الذي يضفي إليها ميزة التمدّد.


نكهة خاصة

وتتميز مثلجات مرعش، بنكهتها الخاصة، ولونها الأبيض الناصع ومقاومتها للذوبان السريع، ومحافظتها على محتوياتها في درجات الحرارة المنخفضة.

وتستحوذ مثلجات مرعش على مكانة مميزة ضمن الحلويات التركية، وتستمد اسمها من اسم الولاية التي تصنّع فيها، وتحتاج صناعتها إلى أيدي ماهرة.

أحد مصنعي مثلجات مرعش، قال إنه ورث هذه الصناعة عن آبائه وأجداه.

نكهة خاصة

وسيلة لجذب السياح

صناعة مثلجات مرعش، أصبحت وسيلة لجذب السياح المحليين والأجانب إلى الولاية، وباتت تساهم في إغناء قطاع السياحة في قهرمان مرعش.

السنوات الأخيرة شهدت توافد أعداد كبيرة من السياح المحليين والأجانب إلى الولاية، لتذوّق مثلجات مرعش، وبات اسم المثلجات المنتجة في قهرمان مرعش عالمياً.

مثلجات العاصمة الإيطالية روما، معروفة في كل أرجاء العالم، وإلى جانب مثلجات روما، باتت المثلجات التي تنتجها الولاية معروفة على الصعيد العالمي أيضاً، وبسبب لذة المثلجات، باتت الولاية تستقبل زواراً من عاصمة المثلجات (روما) أيضاً


مذاق لايُنسى

طعم لايُنسى

قال فورال: “تناولنا من مثلجات ولاية قهرمان مرعش، لكن مذاقها بقيت على لساننا، واشترينا كمية من هذه المثلجات لأنّ أقربائنا في أضنة طلبوا منا إحضار المزيد من هذه المثلجات أثناء عودتنا إلى ديارنا”.

وأشار أمين قايا الذي قدِم إلى قهرمان مرعش من مدينة إسطنبول لتذوّق مثلجات المدينة, إلى أنه كل من يأتي إلى قهرمان مرعش يتذكر أولاً مثلجاتها اللذيذة، وأنه من غير الممكن للزوار مغادرة المدينة قبل تذوّق هذه المثلجات.

وبدوره قال إبراهيم باشقايا: “اسم مثلجات مرعش باتت معروفة حول العالم، وأتيت مع عائلتي إلى هنا لتذوق هذا الطعم في بلد المصنع، واكتشفنا أنّ مذاقها أفضل بكثر مما كنا نتوقع، فالمذاق الذي لم نجده في المدن الغربية من تركيا، وجدناه هنا في قهرمان مرعش”.

شركاء شركة الهوا للسياحة - Turkish Airlines شركاء شركة الهوا للسياحة - Tursab
حقوق النشر © الهوا للسياحة - جميع الحقوق محفوظة - 2017