البحث
قورتولموش: ينبغي تعريف الخلفية التاريخية الغنية بتركيا إلى العالم

قورتولموش: ينبغي تعريف الخلفية التاريخية الغنية بتركيا إلى العالم

الخلفية التاريخية الغنية بتركيا … قال قورتولموش، في إطار الاجتماع التعريفي ” 2018 عام طروادة” وهي مدينة تاريخية تقع في منطقة الاناضول، الذي عقد في مركز المؤتمرات في كلية اللاهوت بجامعة جناق قلعة اونسكيز مارت، “ينبغي تعريف وتقديم الخلفية التاريخية لتركيا بشكل جميل إلى العالم.”

وذكر قورتولموش إلى أن في بعض السنوات الاخيرة بدأ العداء نحو الاسلام بالمقياس العالمي نحو البيئات المظلمة، قائلا: “تمثلت الاسلاموفوبيا على وجه الخصوص أنها التي بدأت بزيادة العداء بتركيا، وهي واحدة من العناصر الرئيسية، ونحن نشهد على ذلك. وعندما نقوم بشئ تجاه ثراوتنا، فنقدم ذلك للعالم، سنجد تلك المنطقة المظلمة ضد تركيا والاسلام، وسيكون لدينا صراع واسع النطاق ضد البيئة العنصرية بتركيا. “


 الاستقلال الثقافي الوطني

وأكد قورتولموش أن الدول التي لا تمتلك استقلال ثقافي وطني لا يمكن أن تتحدث عن استقلال ثقافي اقتصادي وتكنولوجي، وأوضح:

ما نعنيه عن الاستقلال الثقافي الوطني، إذا وجدنا إلى ما تعود هذه الجغرافيا، نقبل تركيا كثروة، وكجزء من وجودنا القومي. فمن المؤسف أنه منذ القرنيين الماضيين نجد عامل الابتعاد عن الجذور والثقافة التي تعود إلى هذه الاراضي، على العكس ما حدث في مواجهة الحضارة الغربية، وقد يشكل هذا خطرا كبيرا على الثقافة القومية في تركيا. وهذا أيضاً جزء من النضال الكبير الذي كان بهذه الاراضي منذ قرنين. فمن ناحية، أولئك الذين يملكون جزء من طروادة إلى الامبراطورية العثمانية يحترمون جذورهم، ويعتقدون أنها ستكون قادرة على التجديد من خلال جذورها، ومن ناحية أخرى، نحن هُزمنا في مواجهة الحضارة الغربية.

أما أولئك الذين كانوا يقولون “ماذا يحدث لو قمنا بتقليدهم، دعونا نشبههم، دعونا نكون مثلهم، نكون رجالا”. لقد طوروا الفهم ليس فقط في التقليد ولكن أيضا في إنكار الماضي. والآن، حان الوقت للإنبعاث من خلال جذورنا.


فعاليات عام طروادة

تحدث قورتولموش على الفعاليات التي ستنظم على مدى العام من أجل عام طروادة، وذكر:

ستكون أوبرا الدولة والباليه من الفعاليات التي ستنظم في أجزاء كثيرة من تركيا. قد نظمت المديرية العامة للفنون الجميلة حفلات، وسوف نسعى جاهدين لتقديم بعض الفعاليات في طروادة ذات الصلة سواء في تركيا أو في خارج الدولة. وسنسعى جاهدين إلى أن نلفت النظر إلى طروادة من خلال المسرحيات التي ستقام في مسرح الدولة.

وفي إطار الفعاليات الدولية التي ستقام في طروادة لمدة 3 أيام، وستكون واحدة من أجمل متاحف تركيا وسيشارك الافتتارح السيد رئيس الجمهورية وشعب طروادة. وسنواصل الفعاليات لتعريف طروادة إلى العالم من خلال الصحافة من أماكن متفرقة حول العالم.وسنشارك بعشرات المعارض الموجودة في الخارج. ستقوم جامعة جناق قلعة أونسكيز مارت بتنظيم سلسلة تفاعلية لاكبر مؤتمرين دوليين. سيقام فيلم قصير للمسابقة النهائية. وسيتم منح عدد من الجوائز لباحثي طروادة.

شركاء شركة الهوا للسياحة - Turkish Airlines شركاء شركة الهوا للسياحة - Tursab
حقوق النشر © الهوا للسياحة - جميع الحقوق محفوظة - 2018