البحث
مطعم الحاج عبد الله في تركيا

مطعم الحاج عبد الله في تركيا

 

مطعم تنتقل ملكيته من المالك إلى العامل.

إن تاريخ المؤسسات الأصيلة عادة ما ينتقل من الأب إلى الإبن، أو يتم عملية بيع وشراء بين الشركات بمقابل مبلغ مادي. أما في مطعم الحج عبد الله فإن كلاً من الحالتين هو أمر لم يكن موجودا. تاريخ مطعم الحج عبد الله الذي يعود إلى قرن منذ الزمن وهو استمرار لما يسمى”منظمة آهيليك” بدأت في العام 1888 مع الإنتقال ملكيته من “المعلم إلى العامل”

تاريخ المطعم

تاريخ المطعم

قرابة نهاية الإمبرطورية العثمانية تم افتتاح مطعم باسم “عبد الله أفندي” في منطقة الرهتم في كاديكوي. وتم إعطاء ترخيص العمل لهذا المطعم بفرمان مباشر من السلطان عبد الحميد الثاني نفسه. وكانت الهيئات السياسية الرسمية والخاصة التي كانت تأتي باسم دولها إلى إسطنبول تستضاف في مطعم “عبد الله أفندي”.

وفي العام 1915 ينتقل مطعم “عبد الله أفندي” من منطقة الرهتم في كاديكوي إلى منطقة بياوغلو. ويكمل تقديم خدماته في “خان الروميلي” الموجود في جادة الإستقلال. و يتم انتقال ملكية هذا المطعم مرة أخرى من المعلم إلى العامل في هذة المنطقة أيضاُ.


شهرة مطعم الحاج عبد الله

وفي العام 1940، و بعد استقباله خلال 25 سنة للعديد من الضيوف المشاهير المحليين و الأجانب، تتم مرة أخرى عملية انتقال هذا المطعم للمرة الثالثة على نفس الأسلوب “المعلم يسلم عامله” ويتنقل المطعم إلى زقاق “صدري أليشيك” الذي كان يسمى في حينها “زقاق بورصة” أو بعدها باسم “زقاق أهودودو”، أي إلى الزقاق الذي كان يعج بصالات السينما الشهيرة، ويصبح اسم هذا المطعم “الحج صالح”.


موقع مطعم الحاج عبد الله في اسطنبول

موقع مطعم الحاج عبد الله في اسطنبول

في العام 1958 ينتقل مطعم الحج عبد الله إلى مقره الحالي في جادة “ساكيزآغا” المجاورة لمسجد “الآغا”في تقسيم ، هذا المطعم سواء تحت اسم “عبد الله أفندي” أو اسم “الحج صالح” حافظ على تقديم نفس الجودة للمطبخ التركي العثماني دون أي تفريط أو إهمال. وبالنظر إلى تقدمه خلال السنين، يعمل “الحج صالح” الذي أعطى اسمه لهذا المطعم بعادة أسلافه المستمرة منذ العام 1888 ويقوم بتحويل ملكية هذا المطعم إلى عماله ومعلميه الذين قام بتدريبهم على مرور السنين ليصبحوا سلفاً له في قيادة هذا المطعم

وفي العام 1983 اتفقت إدارة المطعم بالعودة إلى اسم المطعم الأصلي الذي اشتهر به منذ العام 1888 ليصبح من جديد تحت اسم “مطعم الحاج عبد الله”.

 

 


افتتاح مطعم حاج عبد الله

افتتاح مطعم حاج عبد الله

إن مطعم “الحج عبد الله”، هذا المطعم الذي تم افتتاحه بطلب رسمي من السلطان عبد الحميد خان الثاني، تمكن من المحافظة على “طعمه” حتى هذا اليوم، و هو الأمر الذي يمكن مشاهدته من خلال الكلمات التي كتبها زوار المطعم منذ 90 سنة و حتى هذا اليوم حيث يحتوى على البومات صور تمجد زيارات أشهر الوزراء والسفراء والدبلوماسيين الذين زاروه على مر التاريخ، كما يحتوى المحل على كتاب مجلد كبير اوتوجراف يحتوى على تواقيع و كلمات تشجيعية من كبار زوار المحل و ابرزهم رجب طيب اردوغان الذى وصفه:  بمطعمى المفضل فى هذا الكتاب.

عنوان المطعم :

Aga Camii Atıf Yılmaz Cad. (Eski Sakız Ağacı Cad.) No: 9/A 80070Beyoğlu – İstanbul / Türkiye

 

 

شركاء شركة الهوا للسياحة - Turkish Airlines شركاء شركة الهوا للسياحة - Tursab
حقوق النشر © الهوا للسياحة - جميع الحقوق محفوظة - 2017